الإمارات تفتتح ”اللوفر أبوظبي“ في نوفمبر

161
الإمارات تفتتح ”اللوفر أبوظبي“ في نوفمبر

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة يوم الأربعاء افتتاح متحف ”اللوفر أبوظبي“ رسميا أمام الزوار في الحادي عشر من نوفمبر تشرين الثاني القادم.

ويعرض ”اللوفر أبوظبي“ مجموعة مقتنيات فنية مملوكة لحكومة أبوظبي إضافة إلى مقتنيات وأعمال معارة من أعرق المتاحف في فرنسا تستمد أهميتها من بعدها التاريخي والثقافي والاجتماعي وتروي قصصا من مختلف الحقب التاريخية التي مرت بها البشرية.

جاء الإعلان عن موعد الافتتاح الرسمي للمتحف خلال مؤتمر صحفي أقيم يوم الأربعاء في منارة السعديات بحضور وزير الثقافة وتنمية المعرفة الإماراتي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان ووزيرة الثقافة الفرنسية فرانسواز نيسين ومدير متحف اللوفر أبوظبي مانويل راباتيه.

وقال الشيخ نهيان في كلمة بهذه المناسبة إن متحف اللوفر أبوظبي ”يعد رمزا ثقافيا استثنائيا ، احتفالا بإنسانيتنا المشتركة مع جمهورية فرنسا“.

وأضاف ”متحف اللوفر أبوظبي سيكون مفتوحا لسكان العالم ، وكما أن اللوفر يشكل جوهرة تتوج باريس ، فإن اللوفر أبوظبي سيتمتع بنفس الميزة من خلال جذب الملايين من الزوار أيضا“.

ويصاحب الافتتاح برنامج أنشطة يشمل سلسلة من الندوات وعروض الأداء والحفلات وغيرها من عروض الفنون المرئية بقيادة مجموعة من الفنانين العالميين.

وقال راباتيه مدير متحف ”اللوفر أبوظبي“ إن المتحف ”يعتمد أسلوب سرد عالمي فريد ورؤية ثاقبة تستكشف تاريخ الفن وفق سياق جديد ، لذا يُعد اللوفر أبوظبي منصة تتيح لزوّاره فهم ثقافتهم والانفتاح على الثقافات الأخرى“.

وأضاف ”تساهم الإضافات واللمسات المعمارية الرائدة للمتحف في إثراء مجموعته من الكنوز والأعمال الفنية الاستثنائية التي تقدم لمحة عن النتاج الثقافي المتنوع للبشرية وتمهد الطريق لمزيد من الحوارات البناءة“.

بدأ مشروع متحف ”اللوفر أبوظبي“ في 2007 ووضع تصميمه المهندس الفرنسي جان نوفيل. يضم المتحف قاعات عرض دائمة وأخرى مؤقتة ومتحفا للأطفال وقاعة للاحتفالات على مساحة 9200 متر مربع.

- - - - - - - - -