أمازون تستحوذ على سلسلة متاجر “هول فودز ماركيت” مقابل 13.7 مليار دولار

79
أمازون تستحوذ على سلسلة متاجر “هول فودز ماركيت” مقابل 13.7 مليار دولار

أعلنت شركة أمازون أمس الجمعة أنها ستشتري سلسلة متاجر “هول فودز ماركيت” Whole Foods Market المتخصصة في تجارة المواد الغذائية بمبلغ 13.7 مليار دولار أمريكي، في محاولة من عملاقة التجارة الإلكترونية الأمريكية التوسع نحو سوق المواد الغذائية.

وكانت أمازون، في سبيل الهيمنة على سوق التجارة الإلكترونية بالتجزئة، توفر المنتجات بأسعار منافسة جدًا، وقبل نحو ستة أشهر بدأت الشركة تكشف عن طموحها للتوسع نحو متاجر البقالة، وذلك من خلال الإعلان عن متجر خاص للبقالة في مدينة سياتل.

وكشفت أمازون مطلع شهر كانون الأول/ديسمبر الماضي عن “أمازون جو” Amazon Go، وهو متجر يقدم وجبات إفطار وغداء وعشاء جاهزة إلى جانب وجبات الطعام الخفيفة، مع مجموعة مختارة من الخضروات والفواكه الأساسية مثل الخبز والحليب ومعدات وأدوات الطعام.

ومما يميز “أمازون جو” أنه جُهّز بأجهزة استشعار وأجهزة رؤية حاسوبية وتعلم عميق مع تقنية التعرف على الوجه في سبيل الكشف عن السلع التي جرى اختيارها من قبل المتسوقين وإرسال فواتير تلك السلع إلى حسابات أمازون الخاصة بالمتسوقين في حال عدم إعادتهم لتلك السلع إلى الرف مرة أخرى.

والآن أعلنت أمازون عن الاستحواذ على سلسلة متاجر “هول فودز ماركت” التي تضم أكثر من 456 متجرًا يقدم الخضروات والفواكه العضوية والطبيعية، ولكنها تكافح من أجل كبح الأسعار ودمج التقنية في عملياتها.

ويُعتقد أن الصفقة تمثل تحولًا دراماتيكيًا في استراتيجية أمازون، التي تقدم خدمات توصيل الأغذية من خلال خدمتها “فرش” Fresh لعقد من الزمان ولكنها لم تساهم بدرجة كبيرة في سوق البقالة الذي تبلغ قيمته 700 مليار دولار.

- - - - - -